بــلـــbaladiــدى
مرحبا بكم فى بيتكم الثانى بارك الله فيكم وحظ سعيد وموفق معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بــلـــbaladiــدى
مرحبا بكم فى بيتكم الثانى بارك الله فيكم وحظ سعيد وموفق معنا
بــلـــbaladiــدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» العلم والجهل
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 7:52 am من طرف ahmed ibrahem

» سجلوا معنا وشاركونا فى موقع القارئ العالم العلم القرءانى الكبير صاحب الفضيله مولانا الشيخ أحمد حامد السلكاوى حفظه الله لخدمة كتابه العزيز وللعطاء القرءانى
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 1:04 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» تم بحمد الله تعالى إفتتاح موقع العلم القرءانى الإذاعى الكبير فضيلة القارئ العالم الشيخ /أحمد حامد السلكاوى أطال الله عمره للعطاء القرءانى وفتح الله له مفاتيح الخير ونسعد بإنضمامكم وتسجيلكم معنا فى المنتدى فهيا شاركونا وجزاكم الله خيرا
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 12:38 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» الصفحه الرسميه للشيخ محمد حامد السلكاوى
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 12:29 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..بالزى الجديد2012
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 11:34 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» الشيخ محمود السلكاوى ..ختام عزاء والدة الحاج/حسب زغلول بسلكا مركز المنصوره
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 5:03 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» قارئ المستقبل القارئ إبن القارئ الشيخ محمود محمد السلكاوى ..ورائعة ختام عزاء بسلكا
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 11:07 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» عملاق القراء الشيخ محمد حامد السلكاوى ...ورائعة الكهف بسلكا مركز المنصوره
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 10:58 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..من أعلام القراء والمبتهلين بمصر والعالم الإسلامى
من أراد القراءة بقصر المنفصل  Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 10:48 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


من أراد القراءة بقصر المنفصل

اذهب الى الأسفل

من أراد القراءة بقصر المنفصل  Empty من أراد القراءة بقصر المنفصل

مُساهمة  يحيي كشك الإثنين يناير 03, 2011 1:41 pm

السلام عليكم أهل الملتقى جميعا، و حياكم الله وبوأكم من الجنة مقاعدكم و منازلكم شاع عند كثير من طلبة العلم، و عند أئمة المساجد خاصة في صلاة التراويح قراءتهم بقصر المنفصل مطلقا من غير مراعاة مايترتب عليه من أحكام ترافق هذا القصر عند حفص...

و لذلك أنبه إخواني الكرام أنه من أراد القراءة بقصر المنفصل مطلقا فإنه سيقرأ من إحدى طرق حفص التي قرأ فيها بالقصر، و أسهل هذه الطرق طريق الحمامي عن الولي عن الفيل عن عمرو عن حفص.............

لقصر المنفصل مطلقاً لحفص من طريق الطيبة أكثر من حالة ولكل حالة منها أحكامها الخاصة بها وسوف نقتصر على ذكر ثلاث حالات من تلك الحالات لما وعدنا به من أننا سنذكر بعض الأحكام الواجب اتباعها حال الأداء عند قصر المنفصل وإليكها مفصلة مطردة في عموم التنزيل.
الحالة الأولى: من حالات القصر وهي القصر المطلق في المد المنفصل مع التوسط في المد المتصل لحفص من طريق الطيبة من كتاب "المصباح" في القراءات العشر مخطوط للشهرزُوري من طريق الحمامي عن الوَليّ عن الفيل عن عمرو عن حفص.
إذا قرىء لحفص بذلك تعين على القارىء الأخذ بالأحكام الآتية:
الأول: وجوب الأخذ بالتحقيق أي بترك السكت على الساكن قبل الهمز وقد تقدم الكلام على هذا السكت مع أمثلته قريباً.
الثاني: وجوب الأخذ بترك الغنة عند إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء وقد تقدمت الأمثلة لذلك.
الثالث: وجوب الأخذ بوجه الصاد فقط في {وَيَبْسُطُ} بالبقرة وكذلك {فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً} بالأعراف.
الرابع: وجوب الأخذ بوجه الإبدال فقط في {ءَآلذَّكَرَيْنِ} وبابه.
الخامس: وجوب الأخذ بوجه الإدغام فحسب في {يَلْهَث ذَّلِكَ} بالأعراف وكذلك في {ارْكَبَ مَّعَنَا} بهود عليه السلام.
السادس:وجوب الأخذ بوجه الإشمام فقط في {لاَ تَأْمَنَّا} بيوسف عليه السلام.
السابع: وجوب الأخذ بوجه السكت وجهاً واحداً في {عِوَجَا} وأخواتها وسيأتي الكلام على أخوات "عِوَجاً" في فصل السكت.
الثامن: وجوب الأخذ بوجه التوسط فقط في العين من فاتحة سورتي مريم والشورى.
التاسع: وجوب الأخذ بالتفخيم وجهاً واحداً في راء {فِرْقٍ} بالشعراء.
العاشر: وجوب الأخذ بوجه القصر أي بحذف الياء وقفاً في {آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ} بالنمل.
الحادي عشر: وجوب الأخذ بوجه فتح الضاد فقط في كلمة "ضعف" في الموضعين وفي كلمة {ضَعْفاً} والمواضع الثلاث بالروم.
الثاني عشر: وجوب الأخذ بوجه إظهار النون من {يس * وَالْقُرْآنِ} فاتحة سورة يسَ وكذلك النون من {ن* وَالْقَلَمِ} فاتحة سورة القلم.
الثالث عشر: وجوب الأخذ بوجه السين فحسب في {الْمُصَيْطِرُون} بالطور.
الرابع عشر: وجوب الأخذ بالقصر أي بحذف الألف الثانية وقفاً فقط في كلمة {سَلاَسِلَ} بالإنسان.
الخامس عشر: وجوب الأخذ بوجه الصاد فحسب في كلمة {بِمُصَيْطِرٍ} بالغشية.
السادس عشر: عدم التكبير العام ويصح التكبير الخاص لأواخر سُور الختم

الأحكام المترتبة على القصر من طريقه:
1- يتعين الإتيان بالبسملة في أجزاء السورة دون تركها الجائز من الشاطبية وذلك للتبرك.
2- وجوب توسط المتصل أي مده أربع حركات فقط.
3- ترك السكت قبل الهمز في "أل" و"شيء" والمفصول والموصول.
4- عدم المد للتعظيم في لا إله إلا الله.
5- عدم التكبير بين السورتين من آخر الضحى إلى آخر الناس.
6- عدم الغنة في النون الساكنة قبل اللام والراء.

- وجوب إبدال همزة الوصل ألفًا ومدها ست حركات في {ءَالئَنَ} موضعي يونس و {ءَالذَّكَرَينِ} موضعي الأنعام، و {ءَالله} بيونُس والنمل، وسيأتي الكلام عليهم في المد اللازم.
8- وجوب الإشمام في: {تَأْمَنَّا} بيُوسف.
9- وجوب الإدغام في: {يَلْهَثْ ذَلِكَ} بالأعراف.
10- وجوب الإدغام في: {ارْكَبْ مَعَنَا} بهود.
11- وجوب الإدغام التام في: {نَخْلُقْكُمْ} بالمرسلات.
12- ترك السَّكت على: {عِوَجًا} ، {مَرْقَدِنَا} ، {مَنْ رَاقٍ} ، {بَلْ رَانَ} .
13- وجوب قصر "عين" في موضعي مريم والشورى.
14- وجوب التفخيم في الراء {فِرْقٍ} بالشعراء.
15- وجوب حذف الياء من {ءَاتَانِ} بالنمل في حالة الوقف.
16- وجوب حذف الألف من {سَلاسِلًا} بالدهر في حالة الوقف أيضًا.
17- وجوب قراءة {الْمُصَيْطِرُون } بالطور بالسين فقط.
18- جواز قراءة: {مُصَيْطِر } بالغاشية بالسين أو الصاد.
19- جواز قراءة: {يَبْصُط} في المواضع الأول بالبقرة وكذا {بَصْطَةً} بالأعراف بالسين أو
الصاد.
20- جواز قراءة: {يَس } ، {ن} بالإدغام أو الإظهار.
21- جواز قراءة: {ضِعْف } بالرُّوم في مواضعها الثلاثة بالفتح أو الضم إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في {يَس} ، {ن} يتعين عليه الصاد فقط في : {مُصَيْطِر } والسين فقط في {يَبْصُط} ، {بَصْطَةً} والفتح فقط في ضاد {ضْعَف } بالرُّوم. وهذا ما رواه الفيل عن عمرو بن الصباح عن حفص وأما إذا قرأنا بوجه الإدغام في {يَس} ، {ن} فيتعين السين فقط في {مُصَيْطِر} والصاد فقط في {يَبْصُط} ، {بَصْطَةً} والضم فقط في ضاد ضعف بالرُّوم وهذا ما رواه زرعان عن عمرو بن الصباح عن حفص.


جمع أخوكم يحيي كشك
حاصل علي إجازة في القراءات العشر
يحيي كشك
يحيي كشك
المشرفين

عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 39
الموقع : بحقيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى