المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد الشنهاب | ||||
scorpio | ||||
محمود عثمان | ||||
mr Ikramy | ||||
محمد عمرو | ||||
يحيي كشك | ||||
احمد عثمان | ||||
Dondon | ||||
ملك | ||||
عبدة جاد |
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
[ اللهم إنى أسألك الهدى والتقى والعفآف والغنى ] شرح ريآض الصآلحين . . بآب التقوى
صفحة 1 من اصل 1
[ اللهم إنى أسألك الهدى والتقى والعفآف والغنى ] شرح ريآض الصآلحين . . بآب التقوى
باب التقوى
الحديث 71 / 3
رواية رياض الصالحين
عن أبي مسعود رضي الله عنه إن النبي صلي الله
عليه وسلم كان يقول:
اللهم إني أسألك الهدي والتقي والعفاف والغني)
رواه مسلم
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
رواية مسلم
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ
قَالَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُجَعْفَرٍ ، قال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
عَنْ أَبِي إِسْحَقَ ، عَنْ أَبِيالْأَحْوَصِ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ :
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى
صحيح مسلم
كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار
باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل
حديث رقم
4898
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
يلاحظ أن رواية رياض الصالحين
مطابقة لروايتي مسلم
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
بطاقات الحديث
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
شرح الحديث
من كتاب رياض الصالحين بشرح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
ج 1 / باب التقوى / الطبعةالإلكترونية
الحديث 71/ 3
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
الشرح
من الأحاديث التي أوردها المصنف
_ رحمه الله_
في باب التقوى هذا الحديث:
أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يدعو
الله_ عز وجل_
بهذا الدعاء
(( اللهم أني أسألك الهدى التقىوالعفاف و والغنى))
(( الهدى))
هنا بمعني العلم
والنبي صلي الله عليه وسلم
محتاج إلى العلم كغيره من الناس
لأن الله سبحانه وتعالى قال له:
( وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ
وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً)
(طـه: من الآية114)
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وقال الله له:
( وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً)
(النساء: من الآية113)
فهو عليه الصلاة والسلام محتاج إلى العلم
فسأل الله الهدى
والهدي إذا ذكر وحده يشمل العلم والتوفيق للحق
أما إذا قرن معه ما يدل على التوفيق
للحق فانه يفسر بمعني العلم
لأن الأصل في اللغة العربية أن العطف يقتضي المغايرة
فيكون الهد الهدى له معني
وما بعده مما يدل علي التوفيق له معني آخر
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وأما قوله: (( والتقى))
فالمراد بالتقي هنا
تقوى الله عز وجل
فسأل النبي صلي الله عليه مسلم
ربه التقى أي
أن يوفقه إلى تقوي الله
لأن الله_ عز وجل_
هو الذي بيده مقاليد كل شىء
فإذا وكل العبد إلى نفسه ضاع ولم يحصل على شيء
فإذا وفقه الله عز وجل
ورزقه التقى
صار مستقيمًا علي تقوى الله عز وجل
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وأما قوله: (( العفاف))
فالمراد به أن يمن الله عليه بالعفاف
والعفة عن كل ما حرم الله عليه
فيكون عطفه على التقوى من باب عطف الخاص على العام
إن خصصنا العفاف بالعفاف عن شيء معين
وإلا فهو من باب عطف المترادفين
فالعفاف
أن يعف عن كل ما حرم الله عليه
فيما يتعلق بجميع المحارم التي حرمها الله عز وجل
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وأما (( الغني))
فالمراد به الغني عما سوي الله
أي: الغني عن الخلق
بحيث لا يفتقر الإنسان إلى أحد سوي ربه عز وجل
والإنسان إذا وفقه الله ومن عليه بالاستغناء عن الخلق
صار عزيز النفس غير ذليل
لأن الحاجة إلى الخلق ذل ومهانة
والحاجة إلى الله تعالى عز وعبادة
فهو عليه الصلاة والسلام يسأل
الله عز وجل الغنى
فينبغي لنا أن نقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام
في هذا الدعاء
وأن نسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
وفي هذا الحديث دليل
على أن النبي صلى الله عليه وسلم
لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضراً
وأن الذي يملك ذلك هو الله
وفيه دليل أيضاً
على إبطال من تعلقوا بالأولياء والصالحين
في جلب المنافع ودفع المضار
كما يفعل بعض الجهال
الذين يدعون الرسول عليه الصلاة والسلام
إذا كانوا عند قبره
أو يدعون من يزعمون أهم أولياء من دون الله
فإن هؤلاء ضالون في دينهم
سفهاء في عقولهم
لأن هؤلاء المدعوين هم بأنفسهم لا يملكون لأنفسهم شيئاً
قال الله تعالى لنبيه صلي الله عليه وسلم
(قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ
وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ )
(الأنعام: من الآية50)
وقال له:
(قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ )
(لأعراف: من الآية188)
وقال له:
قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً)
(قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً)
(الجـن:22،21)
فالإنسان يجب أن يعلم أن البشر مهما أتوا من الوجاهة
عند الله عز وجل
ومن المنزلة والمرتبة عند الله
فإنهم ليسوا بمستحقين أن يدعوا من دون الله
بل أنهم
_ أعني من لهم جاه عند الله من الأنبياء والصالحين_
يبرؤون
تبرؤنا تاماً ممن يدعونهم من دون الله عز وجل.
قال عيسى عليه الصلاة والسلام لما قال له الله
( أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ
قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ)
(المائدة: من الآية116)
ليس من حق عيسى
ولا غيره أن يقول للناس اتخذوني إلهًا من دون الله
( إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي
وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)
(116)
(مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ )
(المائدة: من الآية117،116)
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
فالحاصل إنما نسمع عن بعض جهال المسلمين
في بعض الأقطار الإسلامية
الذين يأتون إلى قبور من يزعموهم أولياء
فيدعون هؤلاء الأولياء
فان فإن هذا العمل سفه في العقل
وزلال في الدين
وهؤلاء لن ينفعوا أحدًا أبداً
فهم جثث هامدة
هم بانفسهم لا يستطيعون
الحراك فكيف يتحركون لغيرهم
الحديث 71 / 3
رواية رياض الصالحين
عن أبي مسعود رضي الله عنه إن النبي صلي الله
عليه وسلم كان يقول:
اللهم إني أسألك الهدي والتقي والعفاف والغني)
رواه مسلم
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
رواية مسلم
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ
قَالَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُجَعْفَرٍ ، قال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
عَنْ أَبِي إِسْحَقَ ، عَنْ أَبِيالْأَحْوَصِ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ :
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى
صحيح مسلم
كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار
باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل
حديث رقم
4898
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
يلاحظ أن رواية رياض الصالحين
مطابقة لروايتي مسلم
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
بطاقات الحديث
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
شرح الحديث
من كتاب رياض الصالحين بشرح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
ج 1 / باب التقوى / الطبعةالإلكترونية
الحديث 71/ 3
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
الشرح
من الأحاديث التي أوردها المصنف
_ رحمه الله_
في باب التقوى هذا الحديث:
أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يدعو
الله_ عز وجل_
بهذا الدعاء
(( اللهم أني أسألك الهدى التقىوالعفاف و والغنى))
(( الهدى))
هنا بمعني العلم
والنبي صلي الله عليه وسلم
محتاج إلى العلم كغيره من الناس
لأن الله سبحانه وتعالى قال له:
( وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ
وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً)
(طـه: من الآية114)
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وقال الله له:
( وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً)
(النساء: من الآية113)
فهو عليه الصلاة والسلام محتاج إلى العلم
فسأل الله الهدى
والهدي إذا ذكر وحده يشمل العلم والتوفيق للحق
أما إذا قرن معه ما يدل على التوفيق
للحق فانه يفسر بمعني العلم
لأن الأصل في اللغة العربية أن العطف يقتضي المغايرة
فيكون الهد الهدى له معني
وما بعده مما يدل علي التوفيق له معني آخر
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وأما قوله: (( والتقى))
فالمراد بالتقي هنا
تقوى الله عز وجل
فسأل النبي صلي الله عليه مسلم
ربه التقى أي
أن يوفقه إلى تقوي الله
لأن الله_ عز وجل_
هو الذي بيده مقاليد كل شىء
فإذا وكل العبد إلى نفسه ضاع ولم يحصل على شيء
فإذا وفقه الله عز وجل
ورزقه التقى
صار مستقيمًا علي تقوى الله عز وجل
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وأما قوله: (( العفاف))
فالمراد به أن يمن الله عليه بالعفاف
والعفة عن كل ما حرم الله عليه
فيكون عطفه على التقوى من باب عطف الخاص على العام
إن خصصنا العفاف بالعفاف عن شيء معين
وإلا فهو من باب عطف المترادفين
فالعفاف
أن يعف عن كل ما حرم الله عليه
فيما يتعلق بجميع المحارم التي حرمها الله عز وجل
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
وأما (( الغني))
فالمراد به الغني عما سوي الله
أي: الغني عن الخلق
بحيث لا يفتقر الإنسان إلى أحد سوي ربه عز وجل
والإنسان إذا وفقه الله ومن عليه بالاستغناء عن الخلق
صار عزيز النفس غير ذليل
لأن الحاجة إلى الخلق ذل ومهانة
والحاجة إلى الله تعالى عز وعبادة
فهو عليه الصلاة والسلام يسأل
الله عز وجل الغنى
فينبغي لنا أن نقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام
في هذا الدعاء
وأن نسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
وفي هذا الحديث دليل
على أن النبي صلى الله عليه وسلم
لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضراً
وأن الذي يملك ذلك هو الله
وفيه دليل أيضاً
على إبطال من تعلقوا بالأولياء والصالحين
في جلب المنافع ودفع المضار
كما يفعل بعض الجهال
الذين يدعون الرسول عليه الصلاة والسلام
إذا كانوا عند قبره
أو يدعون من يزعمون أهم أولياء من دون الله
فإن هؤلاء ضالون في دينهم
سفهاء في عقولهم
لأن هؤلاء المدعوين هم بأنفسهم لا يملكون لأنفسهم شيئاً
قال الله تعالى لنبيه صلي الله عليه وسلم
(قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ
وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ )
(الأنعام: من الآية50)
وقال له:
(قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ )
(لأعراف: من الآية188)
وقال له:
قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً)
(قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً)
(الجـن:22،21)
فالإنسان يجب أن يعلم أن البشر مهما أتوا من الوجاهة
عند الله عز وجل
ومن المنزلة والمرتبة عند الله
فإنهم ليسوا بمستحقين أن يدعوا من دون الله
بل أنهم
_ أعني من لهم جاه عند الله من الأنبياء والصالحين_
يبرؤون
تبرؤنا تاماً ممن يدعونهم من دون الله عز وجل.
قال عيسى عليه الصلاة والسلام لما قال له الله
( أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ
قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ)
(المائدة: من الآية116)
ليس من حق عيسى
ولا غيره أن يقول للناس اتخذوني إلهًا من دون الله
( إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي
وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)
(116)
(مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ )
(المائدة: من الآية117،116)
اللهم أسألك الهدى والتقى والعفآف
فالحاصل إنما نسمع عن بعض جهال المسلمين
في بعض الأقطار الإسلامية
الذين يأتون إلى قبور من يزعموهم أولياء
فيدعون هؤلاء الأولياء
فان فإن هذا العمل سفه في العقل
وزلال في الدين
وهؤلاء لن ينفعوا أحدًا أبداً
فهم جثث هامدة
هم بانفسهم لا يستطيعون
الحراك فكيف يتحركون لغيرهم
احمد الشنهاب- عضو مميز
- عدد المساهمات : 796
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
الموقع : https://baladi.forumarabia.com
مواضيع مماثلة
» اللهم إحمى مصر والمصريين
» شوفوا صور المنصورة من قديم الازل وهى جميلة وعسولة
» قوى سياسية تطالب المجلس العسكرى بفصل الدين عن السياسة فى الأحزاب
» شوفوا صور المنصورة من قديم الازل وهى جميلة وعسولة
» قوى سياسية تطالب المجلس العسكرى بفصل الدين عن السياسة فى الأحزاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس ديسمبر 20, 2012 7:52 am من طرف ahmed ibrahem
» سجلوا معنا وشاركونا فى موقع القارئ العالم العلم القرءانى الكبير صاحب الفضيله مولانا الشيخ أحمد حامد السلكاوى حفظه الله لخدمة كتابه العزيز وللعطاء القرءانى
السبت أكتوبر 06, 2012 1:04 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» تم بحمد الله تعالى إفتتاح موقع العلم القرءانى الإذاعى الكبير فضيلة القارئ العالم الشيخ /أحمد حامد السلكاوى أطال الله عمره للعطاء القرءانى وفتح الله له مفاتيح الخير ونسعد بإنضمامكم وتسجيلكم معنا فى المنتدى فهيا شاركونا وجزاكم الله خيرا
الخميس سبتمبر 27, 2012 12:38 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» الصفحه الرسميه للشيخ محمد حامد السلكاوى
الخميس سبتمبر 27, 2012 12:29 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..بالزى الجديد2012
السبت سبتمبر 15, 2012 11:34 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» الشيخ محمود السلكاوى ..ختام عزاء والدة الحاج/حسب زغلول بسلكا مركز المنصوره
السبت سبتمبر 15, 2012 5:03 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» قارئ المستقبل القارئ إبن القارئ الشيخ محمود محمد السلكاوى ..ورائعة ختام عزاء بسلكا
الجمعة سبتمبر 14, 2012 11:07 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» عملاق القراء الشيخ محمد حامد السلكاوى ...ورائعة الكهف بسلكا مركز المنصوره
الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:58 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح
» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..من أعلام القراء والمبتهلين بمصر والعالم الإسلامى
الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:48 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح