بــلـــbaladiــدى
مرحبا بكم فى بيتكم الثانى بارك الله فيكم وحظ سعيد وموفق معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بــلـــbaladiــدى
مرحبا بكم فى بيتكم الثانى بارك الله فيكم وحظ سعيد وموفق معنا
بــلـــbaladiــدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» العلم والجهل
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 7:52 am من طرف ahmed ibrahem

» سجلوا معنا وشاركونا فى موقع القارئ العالم العلم القرءانى الكبير صاحب الفضيله مولانا الشيخ أحمد حامد السلكاوى حفظه الله لخدمة كتابه العزيز وللعطاء القرءانى
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 1:04 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» تم بحمد الله تعالى إفتتاح موقع العلم القرءانى الإذاعى الكبير فضيلة القارئ العالم الشيخ /أحمد حامد السلكاوى أطال الله عمره للعطاء القرءانى وفتح الله له مفاتيح الخير ونسعد بإنضمامكم وتسجيلكم معنا فى المنتدى فهيا شاركونا وجزاكم الله خيرا
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 12:38 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» الصفحه الرسميه للشيخ محمد حامد السلكاوى
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 12:29 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..بالزى الجديد2012
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 11:34 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» الشيخ محمود السلكاوى ..ختام عزاء والدة الحاج/حسب زغلول بسلكا مركز المنصوره
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 5:03 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» قارئ المستقبل القارئ إبن القارئ الشيخ محمود محمد السلكاوى ..ورائعة ختام عزاء بسلكا
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 11:07 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» عملاق القراء الشيخ محمد حامد السلكاوى ...ورائعة الكهف بسلكا مركز المنصوره
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 10:58 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..من أعلام القراء والمبتهلين بمصر والعالم الإسلامى
الدرس الخامس من دروس التجويد Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 10:48 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


الدرس الخامس من دروس التجويد

اذهب الى الأسفل

الدرس الخامس من دروس التجويد Empty الدرس الخامس من دروس التجويد

مُساهمة  يحيي كشك السبت أبريل 09, 2011 12:45 am

اليوم السبت الموافق 9 من أبريل 2011

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
النهارده إن شاء الله ناخد بالنا كويس عشان الدرس ده عاوز تركيز وهو يعتبر آخر درس في التقديم للتجويد من وجهة نظري هنتكلم النهارده إن شاء الله عن اللحن في القراءة وعيوب القراءة

طبعاً مصطلح اللحن بيعرف إنه الخطأ والميل عن الصواب كأن إنساناً يمشي في طريق مستقيم وحاد عن طريقه
ايه الكلام الكبير ده إنساناً وحاد لا لا لا النبي عربي

طيب نتكلم بالبلدي اللحن في القراءة نوعين أو قسمين
1- لحن اسمه لحن جلي يعني واضح وظاهر يعرفه كل واحد سواء كان له معرفة بالتجويد أو لم يكن له معرفة بالتجويد
واللحن ده بيكون مثلاً تغيير حركة حرف من الحروف زي مثلاً ما القارئ يقرأ في سورة الفاتحة بضم التاء من أنعمت بدلاً من فتحها {الذين أنعمت عليهم} فبدل ما يكون التاء للمخاطب ويكون الله هو المنعم علينا يخليها القارئ بالضم للمتكلم ويجعل القارئ نفسه هو المنعم علي الله وهذا خطأ شنيع أو زي شيخي رضي الله عنه لما كنت أغلط يقول {إنها لإحدي الكبر} ههههههه .
ممكن كمان اللحن الجلي يكون بتغيير حرف مكان حرف يعني ابدال حرف مكان حرف زي ما يبدل الطاء بالدال في قوله {يطبع} فيخليها يدبع .
وقس علي ذلك زي ما قال شيخ الكل وعميد هذا العلم بلا منازع الإمام ابن الجزري
واللفظ في نظيره كمثله
يعني عرفت قاعدة قس عليها ما هو مثلها

حكم اللحن الجلي حرام إذا تعمده القارئ أما إن كان جاهلاً فلا إثم عليه ولو استطاع أن يتعلم وقرأ كذلك باللحن فإنه يأثم ليييييييييييييييه ؟؟؟ برده ابن الجزري قال
والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرءان آثم
مين ابن الجزري ده يا عم الشيخ
لما نقول أعلم واحد في الحديث البخاري نقول في علم القراءات والتجويد ابن الجزري

أما بقي اللحن الخفي يعني غير الواضح وغير الظاهر وده مش أي حد يعرفه لازم يكون متعلم تجويد كويس وهو بصراحة نوعين
واحد يعرفه العامة من متعلمي التجويد زي ترك الغنة والإدغام و الإظهار والتفخيم وغيره
التاني لا يعرفه إلا المهرة زيي كده ههههههه وده زي تطنيين النون وتكرير الراء وتغليظ اللامات ومتئلئوش هنعرف كل الكلام ده في مواضعه إن شاء الله ..

أما حكمه مختلف فيه فقال قوم هو كالجلي وقال آخرون بعدم حرمته وإنما قالوا بكراهته وانا بصراحة مع كلام الإمام ابن الجزري بتحريمه كالجلي لأنه وإن كان لايخل بالمعني فإنه يخل باللفظ ويفسد رونقه ويذهب طلاوته .......

أما عيوب القراءة فهو درس مش موجود في كتب التجويد إلا ما رحم ربي وأنا واخده من أفواه مشايخي والدرس ده هنقوله من باب نقل العلم وعدم كتمانه وهو يعتبر للقراءة فقط

قبل ما أبدأ في عيوب القراءة عاوز أقول إن خلاصة العيوب الثمانية اللي هذكرهم خلاصتهم زي ما قال ابن الجزري التكلف في القراءة والتعنت والحزق تلاقي الواحد بيقرأ وكأنه في w.C
ابن الجزري قال عن التجويد
مكملاً من غير ما تكلف باللطف في النطق بلا تعسف
العيوب كالتاتي
1- التمضيغ وهو مشتق من المضغة بمعني اللقمة بمعني أن الذي يقرأ كأن في فمه لقمة.
2- التقعير وهو مشتق من القعر لما نقول تقعر فلان في كلامه أي تكلم من أقصي حلقه نحن نعلم أن الحلق يخرج من حروف معينة وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء لكن المنهي عنه هنا هو الضغط الزائد علي الحنجرة بحيث يخرج صوت يشبه حرف العين مع التلاوة.
3- تعويج الفك وهو تعويج الفك هو إمالة مالا إمالة فيه زي الشيعة كده وهما بيقولوا الطاهرة...
4- الترعيد وهو بمعني الاهتزاز فيجعل القارئ يهتز بصوته وقراءته وهو منهي عنه لأنه لم يرد شيئ بهذا عن الأئمة ولأنه تقطيع للكلام ويخيل للسامع أن القارئ متأثر تأثيراً مصطنعاً . ولا مانع من أن يتأثر القارئ بالقراءة وهذا ما حدث لرسول الله صلي الله عليه وسلم فلما دخل مكة دخل مطأطئاً رأسه معترفاً بفضل الله عليه وذكر كيف أن قومه أخرجوه فقرأ القرءان وهو علي ظهر دابته فخرج الصوت منه متقطعاً تأثراً بالقرءان الكريم .
5- تمطيط الشد والتمطيط هو التطويل والتمطيط لا يكون إلا في حروف المد الثلاثة والغنة في الميم والنون . أما المنهي عنه أنه إذا رأي القارئ حرفاً مشدداً مده وطوله .
6- تقطيع المد و هو الانتقال من طبقة صوتية إلي أخري في حرف المد نفسه وهذا التقطيع منهي عنه لأنه يولد من الألف ألفات ومن الواو واوات ومن الياء ياءات .
7- تطنين الغنات والتطنين في الغنة يشبه التقطيع في المد فينتقل بالغنة من طبقة إلي طبقة فتتولد غنة إضافية .
8- حصرمة الراءات والحصرمة هي التضييق وحصرمة الراءات أن يحبس صوته بالراء تماماً فيخرج صوت الراء مبتوراً مقطوعا غير كامل ...

أما عن كيفية هذه العيوب فلا تأتي إلا بالمشافهة وهذا الموضوع يؤخذ من فم شيخ متقن لأحكام القراءة ويا حبذا لو كان متصل السند برسول الله صلي الله عليه وسلم
هذا والله أعلي وأعلم
يحيي كشك
يحيي كشك
المشرفين

عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 39
الموقع : بحقيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى